بالصور.. ندوة دولية مشتركة بقصر بهاء طاهر عن المدن فى التراث العربى

بالصور.. ندوة دولية مشتركة بقصر بهاء طاهر عن المدن فى التراث العربى

بالصور.. ندوة دولية مشتركة بقصر بهاء طاهر عن المدن فى التراث العربى

التعليقات على بالصور.. ندوة دولية مشتركة بقصر بهاء طاهر عن المدن فى التراث العربى مغلقة

نشر فى ١:٥٤م


انطلقت مساء أمس الندوة الدولية المشتركة بعنوان “المدن فى التراث العربى (عوالم المكان والإنسان) بقصر ثقافة بهاء طاهر والتى تستمر على مدار يومين ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية.
قال د. نادر عبد النعيم فى كلمة دار الكتب والوثائق ” إن الإسلام مرسخاً لمفهوم التمدن والارتباط بالمدينة، بعد أن كانت حياة العربى (قبل الإسلام) رهان بالقبلية والتنقل من بقعة إلى بقعة ذات زرع وماء فشكلت أول مدينة عربية (يثرب) نقطة تحول، إذ أبدلت الانتماء إلى الموطن والأرض والعصبية.
وأضاف عبد النعيم أن التراث العربى لم يكن موثقا فقط لأعمال الحكام وإنما رأينا وصفا لمصانع وحرف وما تقدمه الحضارة لتلك المدن.
وألقى د. محمود مهدى نائب مدير مركز تحقيق التراث كلمة معهد المخطوطات العربى. “كان مدخلنا إلى الندوة هو مدخل التراث لأنه محل اهتمام مع التراث فالتراث هو مستودع الفكر الذى تجلى فى المخطوطات. فنسعى لاستدعاء صور الخيمة فى تراثنا والهدف ليس الرجوع للماضى وإنما استشراف المستقبل. ونلاحظ التشابه بين كلمة المدينة والمدنية فبحديثنا عن المدنية نتحدث عن المدنية
وقال مهدي إن بناء الحضارات قرين بناء المدن، الحضارة الرومانية وروما الحضارة اليونانية وأثينا ومصر الفرعونية وطيبة. وقصدنا من بناء المدن هو التنوير والعمل فيها. وهدم الحضارة يبدأ بحصار المدن. نحن نملك اليوم رصيدها كبيراً فى تراثنا العربى يتحدث ع المدن، يتحدث بشكل مباشر أو غير مباشر، فالمباشر أن من المخطوطات يحمل اسم المدن نفسها. أما غير المباشر فكانت أحاديث المدن جزء من كتب الفتوح والجغرافيا فقد ذكر الازرقى أن وهب بن منبه أفاد من كتاب حول الكعبة. وذكر المسعودى أنه وصل لعمر بن الخطاب وصف للشام والعراق وخرسان وفارس ومصر بناء على طلبه.
وأشار مهدى فى ورقته البحثية إلى أن طيبة درة الصعيد والتى تقع تحت المحور الأول للعواصم فى الماضى والحاضر، مضيفا أن المصريون صنعوا فى طيبة حضارة لا تتميز بقدمها ولكن باستمرارها. فمصر الوسطى هى الوريثة الشرعية لمصر القديمة، لذلك لم يستطيع أى غازى أن يفرض شخصيته على مصر بل كان يذوب فى بوتقتها، وقد ذكر ابن خلدون شروط بناء المدن أن تكون على نهر أو قريبة من عيون وأن تكون قريبة من مرعى وهواءها متجدد. ومن الشرق يحضن طيبة سلاسل جبلية تحصنها وتحميها.
حين نتأمل حكمة الطيبين فى تقسيم مدينتهم فنجد أنهم اتخذوا من جهة الشرق مكان للحياة لانها مما شروق الشمس أما الغرب ناحية الافول فكر ست للأموات”.
وتناول د. طلال سعد (الكويت) فى ورقته بعنوان “الكويت فى ضوء الوثائق القديمة أن الكويت القديمة تقع على رأس الخليج العربى، يطوقها سور شبه دائرى لحمايتها، وكان لها نشاط كبير فى الملاحة البحرية وامتلكت أسطول كبير ومهنة الغوص للبحث عن اللؤلؤ، ومارس أبنائهاالتجارة فى سوق يسمى بالمناخ، كانت تباع فيه منتجات البادية. وسميت الكويت بهذا الاسم تصغير لكلمة كوت وهى كلمة مشهورة فى العراق وهى تطلق على البيت المربع أو الحصن وكان يوجد حصن قديم مبنى هناك فى عصر شيخ بنى خالد. ولا تطلق إلا على القريب من الماء.
وتناول د. ياسر محمد (من العراق) ورقة بحثية بعنوان سامراء مدينة التنوع السكانى “هى التى تغفو على نهر دجلة وبها 52 موقع أثرى من قصور ومساجد إلى سنة 1982 لم ينقب منها إلا 10 بالمئة وبعد 2003 دمر كل شئ ولكن لم تدمر الآثار ونأمل أن تكون سامراء عاصمة للثقافة الإسلامية.
كما تناولت الجلسة البحثية الثانية محور أسرار المدينة قدمت خلالها د. سماح عبد المنعم السلاوى ورقة بحثية بعنوان “حياة المدن المملوكية كما رآها الرحالة الأجانب” قدمت فيها صورة عن الحياة اليومية فى العصر المملوكى، وتعجب الرحالة من حب المصريين للتنزه، حيث يخرج المصريون للتنزه يومياً. وفى بيت المقدس اعتاد الناس التنزه حول المدينة وكان الناس ينصبون الخيام فى المتنزهات. وفى دمشق تكونت عدة متنزهات وكان أحدها مقصد الرؤساء والأعيان ومنها ما احتوى على طرق علاج مختلفة منها ما هو نافع ومنها ما هو يخالف العقل والطب والمنطق. أما منازل المدن المصرية والشامية فقد بدت صغيرة من الخارج ولكنها كانت مرتبة ومقدمة إلى غرف تدل على براعة المهندسين فى ذلك الوقت.
وقدم د. أشرف سمير ورقة بحثية بعنوان “رصد لاحتفالين ببغداد من خلال رحلة بنيامين التطيلي تناول فيها “رحلة بنيامين التطيلي المؤرخ اليهودى الأندلسى الذى زار ثلاث قارات فى حدود الثمان سنوات. وهو من أوثق الرحلات ومرجع يعتد به. ورصد بنيامين احتفالين فى عهد الخليفة العباسى المستنجد بالله وهما احتفال المسلمين بعيد الفطر واصفا بدقة كل ما يخص العيد من احتفالات وملابس، والعيد الثانى هو تنصيب رأس الجالوت بواسطة الخليفة العباسى”، وتستكمل فعاليات الندوة مساء الإثنين ببيت الشعر بالأقصر.

https://www.facebook.com/noses1989/ العطر فى أنقى صورة.. أفضل ثبات وفوحان ..noses عـطور أونلاين ستغير فكرتك عن تركيب العطور.. تستحق التجربة
Related Posts

أكد أن فيديو الجزيرة كان سيناريو بديلا..الفريق أحمد شفيق : لا صحة لاحتجازى ووجودى فى مصر فرصىة لدراسة قرار الترشح على الطبيعة !

التعليقات على أكد أن فيديو الجزيرة كان سيناريو بديلا..الفريق أحمد شفيق : لا صحة لاحتجازى ووجودى فى مصر فرصىة لدراسة قرار الترشح على الطبيعة ! مغلقة

ورشة خروف العيد وفنون شعبية بثقافة الشرقية

التعليقات على ورشة خروف العيد وفنون شعبية بثقافة الشرقية مغلقة

الخميس .. بدء عروض “الطليعة” و “العرائس” لليالي الشهر الكريم

التعليقات على الخميس .. بدء عروض “الطليعة” و “العرائس” لليالي الشهر الكريم مغلقة

بالصور والحقائق التاريخية: الأثار ترد على أكاذيب فيلم كيلوباترا على نتفليكس

التعليقات على بالصور والحقائق التاريخية: الأثار ترد على أكاذيب فيلم كيلوباترا على نتفليكس مغلقة

يستمر حتى 25 سبتمبر: ورش الملتقى الثقافي الرابع لشباب الحدود تفتح المجال للمشروعات الحرفية

التعليقات على يستمر حتى 25 سبتمبر: ورش الملتقى الثقافي الرابع لشباب الحدود تفتح المجال للمشروعات الحرفية مغلقة

: اجتماع اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان والمتحف القومي للحضارة

التعليقات على : اجتماع اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان والمتحف القومي للحضارة مغلقة

اليوم: لقطات حقيقية ومواكب النصر لأول مرة على قناة وزارة الثقافة

التعليقات على اليوم: لقطات حقيقية ومواكب النصر لأول مرة على قناة وزارة الثقافة مغلقة

بمحافظة المنيا.. المؤتمر العلمي السادس لثقافة المرأة “المرأة المصرية والأمن الأنساني”

التعليقات على بمحافظة المنيا.. المؤتمر العلمي السادس لثقافة المرأة “المرأة المصرية والأمن الأنساني” مغلقة

ثقافة السويس تحتفل بمئوية ناصر

التعليقات على ثقافة السويس تحتفل بمئوية ناصر مغلقة

متحفا الفن الإسلامى والمصرى بالتحرير يشاركان فى “متحفى فى فصلك”

التعليقات على متحفا الفن الإسلامى والمصرى بالتحرير يشاركان فى “متحفى فى فصلك” مغلقة

حفلات توقيع لإصدارات النشر الإقليمى بثقافة القليوبية

التعليقات على حفلات توقيع لإصدارات النشر الإقليمى بثقافة القليوبية مغلقة

Create Account



Log In Your Account