فلسطيني ينتقم لدي كابريو ويحاول “إغراق” وينسليت ونجارو القاهرة يعترضون

فلسطيني ينتقم لدي كابريو ويحاول “إغراق” وينسليت ونجارو القاهرة يعترضون

فلسطيني ينتقم لدي كابريو ويحاول “إغراق” وينسليت ونجارو القاهرة يعترضون

التعليقات على فلسطيني ينتقم لدي كابريو ويحاول “إغراق” وينسليت ونجارو القاهرة يعترضون مغلقة

روسيا اليوم : علاء عمر

صام وأفطر على بصلة.. أو ربما على قشرة بصلة. ربما بهذه الكلمات يمكن وصف حالة المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد بعد دقائق من بدء عرض فيلمه “الجبل بيننا” في مهرجان القاهرة السينمائي.

كان من المقرر أن يكون العرض الأول في مصر لفيلم “الجبل بيننا”، من بطولة البريطانيين كيت وينسليت وإدريس ألبا، في الأسبوع الأول من أكتوبر الماضي، تزامنا مع عرضه في الولايات المتحدة، إلا أنه تم تأجيل العرض لتُفتتح به الدورة الـ 39 لمهرجان القاهرة 2017، أي في 21 نوفمبر الجاري، بناء على طلب من الناقد الفني والمدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله.

قصة الفيلم “مهروسة” كما يُقال وليس فيها جديد.. إلا إذا كان الفيلم يحتوي على عنصر إثارة في الأداء والمؤثرات الصوتية. فالحكاية عن رجل، طبيب أعصاب، وامرأة، صحفية، يستقلان طائرة صغيرة للسفر، يُصاب قائدها بأزمة قلبية ما يُسفر عن سقوط الطائرة في منطقة جليدية.. وتبدأ المغامرة.

لكن هل تسنى لمتابعي الفيلم في المهرجان مشاهدة تفاصيل هذه المغامرة؟

لم يكن بمقدور هؤلاء سوى التعرف على شخصيات الفيلم و”الفصل الأول” التمهيدي، بعد أن قطع أبو أسعد عرض الفيلم، معترضا بشدة على طريقة عرضه. فقد كان الصوت رديئا بالإضافة إلى أن الشاشة لم تكن واضحة واحتوت على تشويش.. وفوق كل ذلك كان هناك نجارون يفكون بعض الديكورات بالقرب من المنصة.

قال مقدم الحفل آسر ياسين، في عرضه لفيلم The Mountain Between Us، إن مهرجان القاهرة السينمائي دائما يختار الأفلام المميزة لحفل الافتتاح.. ربما! ولكن ما من شك أن المميز في المهرجان بنسخة 2017، هو أن الافتتاح بحد ذاته كان مميزا.. فكم مخرج طلب وقف عرض فيلمه في افتتاح مهرجان سينمائي؟

أما فقرة النجارين في حفل الافتتاح، وهو ما يمكن اعتماده مصطلحا فنيا في ما بعد، فتذكّر بأهل قرية أمريكية، اعتاد السينمائيون أن يقصدوها في فصل الصيف لتصوير الأفلام بها. أما الأهالي فقد اعتادوا من جانبهم التشويش على السينمائيين.. فما أن يطلق المخرج صفارة البدء في التصوير صارخا “آكشن”، حتى يبدأ هؤلاء بالطرق والقرع لإحداث ضوضاء صاخبة.. ما يجبر المنتجين على دفع الأموال لهم ليتوقفوا عن إصدار هذه “المؤثرات الصوتية”.

ذلك، تقريبا، هو ما حدث في مهرجان القاهرة السينمائي، فلم يتمكن متابعو الفيلم من مشاهدته، والتوقف على ما فيه من أحداث.. علما أنه زاخر بالمغامرات، فيما يبدو من الفيديو التعريفي بالفيلم، حيث تظهر بطلة كيت وينسليت وهي تغرق في المياه الباردة.. ما يعيد إلى الأذهان دور الممثلة البريطانية الأشهر، روز، في فيلم “تيتانيك”، التي ودعت حبيبها، جاك، واستسلمت للقدر يختطفه من بين يديها فابتلعته المياه المتجمدة.

ترى هل حاول هاني أبو أسعد بهذه اللقطة أن ينتقم لمحبي دي كابريو؟

ربما من دواعي الأسف أن يتعرض هاني أبو أسعد لهذا الموقف في مهرجان القاهرة السينمائي، وذلك لعدة أسباب. فهو من الجيل العربي الذي تربى على الثقافة المصرية التي تركت أثرها الجميل.. الرواية والفيلم والأغنية المصرية. وقد عبّر المخرج الفلسطيني عن اعتزازه بالفن المصري بقوله إن “السينما المصرية فخر للعالم وليس فقط للعرب.. ولولا السينما المصرية لما كانت هناك سينما عربية”، وذلك في الكلمة التي ألقاها قبل “خبط النجارين”.

إقرأ المزيد
بنجامين كلمنتين.. من القلب إلى المصران الأعور
كما أعرب عن امتنانه لفنانين مصريين احتضنوه في خطواته السينمائية الأولى. ومن هؤلاء المخرج محمد خان والفنانة يسرا، علما أن أبو أسعد كان قد تحدث في لقاء سابق عن فيلم “الكرنك” الذي تأثر به، وكان مصدر إلهام له في تصوير فيلم “عمر”.. ثاني فيلم يترشح عنه المخرج العربي للأوسكار.

بكل تأكيد، فإن هاني أبو أسعد ليس مجرد فنان عربي دخل هوليوود، ولا يعلم أحد ما إذا كان سيثبّت قدميه فيها. ولكنه علامة بارزة في مشهدنا الفني، فقد سجل اسمه كأول مخرج عربي، وليس “من أصل عربي” يصور أفلاما في هوليوود.

كما أنه لم يدخل قدس أقداس السينما العالمية من خلال أعمال تحاكي الشرق الذي انحصر فيه جل الفنانين العرب في صفوف المنتجين، أو الممثلين الذين اقتصرت أدوارهم في شخصيات عربية، أو يونانية في أحسن الأحوال. وربما تكون مقارنة هاني أبو أسعد الصحيحة هنا بالموسيقار اللبناني، الحاصل على الأوسكار، غابريال ياريد بعد أن فرض نفسه في فرنسا وأمريكا بقدراته وإبداعاته.

وفي هذا الصدد ربما نتذكر “لاستكمال قراءة الخبر من مصدره روسيا اليوم اضغط على الرابط”
https://arabic.rt.com/culture/911463-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D8%AA%D9%82%D9%85-%D9%84%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%88-%D9%88%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%B3%D9%84%D9%8A%D8%AA-%D9%88%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D8%B6%D9%88%D9%86/

https://www.facebook.com/noses1989/ العطر فى أنقى صورة.. أفضل ثبات وفوحان ..noses عـطور أونلاين ستغير فكرتك عن تركيب العطور.. تستحق التجربة
Related Posts

بالصور.. هشام خرما يفاجئ الجمهور بالفشنى.. والحلو يتالق ويستعيد ذكريات مشواره الفنى

التعليقات على بالصور.. هشام خرما يفاجئ الجمهور بالفشنى.. والحلو يتالق ويستعيد ذكريات مشواره الفنى مغلقة

الصين تحتفل بالذكرى ال70 لتأسيسها فى أوبرا القاهرة والأسكندرية

التعليقات على الصين تحتفل بالذكرى ال70 لتأسيسها فى أوبرا القاهرة والأسكندرية مغلقة

الأربعاء .. فتحى سلامة والشيخ محمود التهامى ورؤية فنية جديدة للفن الصوفى على مسرح محكى القلعة

التعليقات على الأربعاء .. فتحى سلامة والشيخ محمود التهامى ورؤية فنية جديدة للفن الصوفى على مسرح محكى القلعة مغلقة

بالصور.. بروفات لفرق الفنون الشعبية بالعريش للاحتفال بعيد تحرير سيناء

التعليقات على بالصور.. بروفات لفرق الفنون الشعبية بالعريش للاحتفال بعيد تحرير سيناء مغلقة

وزيرة الثقافة تشهد افراح القبة بالمسرح العائم

التعليقات على وزيرة الثقافة تشهد افراح القبة بالمسرح العائم مغلقة

بالأوبرا.. إحياء ذكرى رحيل سيد درويش وفايزة أحمد ورياض السنباطي فى افتتاح موسم فرقة عبد الحليم نويرة

التعليقات على بالأوبرا.. إحياء ذكرى رحيل سيد درويش وفايزة أحمد ورياض السنباطي فى افتتاح موسم فرقة عبد الحليم نويرة مغلقة

بالصور.. الطوق والأسورة والجنوبى بمهرجان مسرح الهواة في الجمعيات الثقاقية

التعليقات على بالصور.. الطوق والأسورة والجنوبى بمهرجان مسرح الهواة في الجمعيات الثقاقية مغلقة

بالصور .. حوار تراثى بين مصر والسودان والجزائر فى دمنهور الدولى للفلكلور

التعليقات على بالصور .. حوار تراثى بين مصر والسودان والجزائر فى دمنهور الدولى للفلكلور مغلقة

القضاء يشهد معركة جديدة بعد محاولة شركة خاصة سرقة مسرحية لهالة فهمى

التعليقات على القضاء يشهد معركة جديدة بعد محاولة شركة خاصة سرقة مسرحية لهالة فهمى مغلقة

بالصور..خالد جلال يكرم “أحمد حلمى” بتوقيعات أبطال سينما مصر

التعليقات على بالصور..خالد جلال يكرم “أحمد حلمى” بتوقيعات أبطال سينما مصر مغلقة

غدا.. ” سيلفى مع الموت ” من جديد على مسرح ميامى

التعليقات على غدا.. ” سيلفى مع الموت ” من جديد على مسرح ميامى مغلقة

البزاوي يثير غضب العاملين في الخارج بمشهد في الصفارة

التعليقات على البزاوي يثير غضب العاملين في الخارج بمشهد في الصفارة مغلقة

Create Account



Log In Your Account